إن الاهتمام الرئيسي لنظرية العبء المعرفي هو ضرورة تكييف التعليم بما يتناسب مع ضوابط وحدُود النظام المعرفى للمُتعلم؛ لذا تنادي هذه النظرية بضرورة ألا تتجاوز مطالب مهمة التعلم السعة المحدودة للذاكرة العاملة، وأن تتم معالجة المعلومات داخل الحدود الضيقة لتلك الذاكرة دون أن يحدث تحميل زائد عليها؛ ولكي يحدث هذا تنادي هذه النظرية بضرورة خفض العبء المعرفي الدخيل والعبء المعرفي الجوهري وتنمية العبء المعرفي وثيق الصلة شريطة أن يبقي المجموع الكلي للأنواع الثلاثة للعبء المعرفي داخل حدود الذاكرة العاملة للمتعلم.
محمد الفيل, حلمي. (2014). مباديء تصميم التعلم الإلكتروني المُشتقة من نظرية العبء المعرفي. بحوث في العلوم و الفنون النوعية, 1(1), 24-67. doi: 10.21608/balexu.2014.196650
MLA
حلمي محمد الفيل. "مباديء تصميم التعلم الإلكتروني المُشتقة من نظرية العبء المعرفي", بحوث في العلوم و الفنون النوعية, 1, 1, 2014, 24-67. doi: 10.21608/balexu.2014.196650
HARVARD
محمد الفيل, حلمي. (2014). 'مباديء تصميم التعلم الإلكتروني المُشتقة من نظرية العبء المعرفي', بحوث في العلوم و الفنون النوعية, 1(1), pp. 24-67. doi: 10.21608/balexu.2014.196650
VANCOUVER
محمد الفيل, حلمي. مباديء تصميم التعلم الإلكتروني المُشتقة من نظرية العبء المعرفي. بحوث في العلوم و الفنون النوعية, 2014; 1(1): 24-67. doi: 10.21608/balexu.2014.196650