استحداث اساليب فنية في ضوء الدمج بين التراث والفن الحديث رؤي تشكيلية لجماليات فن الخيامية بتناول بعض الاساليب الصباغية كمدخل لمفهوم الاصالة والمعاصرة

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة الاسكندرية

المستخلص

تقوم إشكالية هذه الدراسة علي وجود علاقة ديناميكية قوية مؤثرة بين مثلث الإبداع الفني ( التراث , الأصالة , المعاصرة ) , التي انصهرت في بوتقة واحدة لتحدث حالة من التفاعل والامتزاج وتشكل طبقاً لبعض من المفاهيم الفنية والتشكيلية للفنون الإسلامية والتي تبلورت سماتها في نتاجات فنية ثرية تشكيلياً وجمالياً لتكشف عن المنظور الفلسفي والمنهج الثقافي لذلك العصر أو تلك الفترة الزمنية ، وقد تم تطبيق التجربة علي طلاب الفرقة الاولي بكلية التربية النوعية – جامعة الأسكندرية للعام الجامعي 2013 – 2014 , خلال تطبيقات مقرر الطباعة , ولقد توصلت الباحثة الي أن الأساليب الصباغية المستخدمة فى تطبيقات هذه الدراسة والمتمثلة فى ( العقد والربط والباتيك الشمعي ) قد ساهمت في تحقيق رؤي تشكيلية مستحدثة أثرت جماليات اللوحات الصباغية المنتجة بأحد أساليب فنون التراث الشعبي وهو (الخيامية ) , بما يصلح كمدخل للتأكيد علي الاصالة فى التفكير والمعاصرة في التناول الفني من خلال استلهام التصميمات المستمدة من الفن الاسلامي , حيث أهتمت الدراسة بإحياء جماليات التراث الأسلامي بما يلائم العصر الحديث .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية