فاعلية برنامج إرشادي باستخدام استراتيجية الصف المقلوب عبر نظام إدارة التعلم الإلكتروني Black Board في تنمية مهارات التخطيط للحياة المستقبلية لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

كلية التصاميم والفنون التطبيقية- جامعة الطائف- المملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحديد مستوى مهارات تخطيط الحياة المستقبلية لطالبات الجامعة, الكشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين درجات طالبات الجامعة على كل مهارة من مهارات التخطيط للحياة المستقبلية لدى طالبات الجامعة, تحديد الفروق بين طالبات التخصصات العملية والنظرية, والريف والحضر في تنمية مهارات التخطيط للحياة المستقبلية بمحاوره, الكشف عن طبيعة الاختلافات بين عينة الدراسة في مهارات التخطيط للحياة المستقبلية بمحاوره تبعاً لعدد أفراد الأسرة، المستوى التعليمي للوالدين (الأب، الأم)، الدخل الشهري للأسرة، الكلية, دراسة الفروق بين استجابات طالبات الجامعة عينة الدراسة التجريبية نحو مهارات التخطيط للحياة المستقبلية بمحاوره في الاختبار القبلي والبعدي للبرنامج, وتحديد حجم تأثير البرنامج الإرشادي على مهارات التخطيط للحياة المستقبلية بعد تطبيق البرنامج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية