فاعلية استخدام استراتيجيات النظرية البنائية فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفكير المستقبلى فى ضوء انماط السيطرة الدماغية لدى طالبات المرحلة الاعدادية

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 أستاذ الاقتصاد المنزلى- وعميد كلية التربية النوعية سابقاً - جامعة الإسكندرية

2 استاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى كلية التربية النوعية-جامعة جامعة الاسكندرية

3 استاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى كلية التربية النوعية- جامعة الإسكندرية

4 استاذ مساعد تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية- جامعة الاسكندرية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن فاعلية بعض استراتيجيات النظرية البنائية فى الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفكير المستقبلى لطالبات الصف الثانى الاعدادى فى ضوء انماط السيطرة الدماغية لديهن ، واُستخدم فى البحث المنهج شبه التجريبى وتكونت العينة من مجموعتين تجريبيتين تم اختيارها بطريقة عشوائية وعددها (30 طالبة ) ومجموعة ضابطة وتكونت من (30) طالبة ، وتم التطبيق بمدرسة الرمل الاعدادية بنات بمحافظة الاسكندرية ، وتمثلت ادوات الدراسة فى  اختبار لتحديد انماط السيطرة الدماغية لدى الطالبات ، واختبار لقياس مهارات التفكير المستقبلى (اعداد الباحثات) ، واثبتت النتائج فاعلية بعض استراتيجيات النظرية البنائية فى الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفكير المستقبلى فى ضوء انماط السيطرة الدماغية لطالبات عينة الدراسة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية