أثر استخدام الخرائط الذهنية اليدوية والإلكترونية فى تدريس الاقتصاد المنزلى على تنمية عمليات العلم والانخراط فى التعلم لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

مدرس مناهج وطرق التدريس كلية الاقتصاد المنزلى-جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة أثر استخدام الخرائط الذهنية اليدوية والإلكترونية فى تدريس الاقتصاد المنزلى على تنمية عمليات العلم والانخراط فى التعلم لدى تلميذات الصف الأول الإعدادى، وشملت أدوات البحث على اختبار عمليات العلم  ومقياس الإنخراط فى التعلم ، وتم تطبيق أدوات البحث على عينة من تلميذات الصف الأول الإعدادي الذي بلغ عددهن (120 تلميذة)، بواقع (40) تلميذة مجموعة ضابطة درست بالطريقة التقليدية ، (40) تلميذة كمجموعة تجريبية "1" درست بإستخدام الخرائط الذهنية اليدوية ،(40) تلميذة كمجموعة تجريبية "2" درست بإستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية، وأسفرت نتائج البحث عن تفوق المجموعتين التجريبيتين"1"، "2" اللتين درسا بالخرائط الذهنية ( اليدوية والإلكترونية ) مقارنة بالمجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية وذلك فى التطبيق البعدى لاختبار عمليات العلم ، ومقياس الإنخراط فى التعلم ، كذلك بمقارنة نتائج التطبيق البعدى لكل من المجموعتين التجريبيتين "1"، "2" أثبتت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين "1"، "2" فى التطبيق البعدى فى كلٍ من عمليتى العلم ( الملاحظة ، واستخدام الأرقام ) ، كما أثبتت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين "1"، "2" فى التطبيق البعدى فى عملية العلم وهى( الإتصال ) لصالح المجموعة التجريبية "1" التى درست بإستخدام الخرائط الذهنية اليدوية، كما أثبتت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين "1"، "2" فى التطبيق البعدى فى عمليات العلم وهى( التنبؤ ، القياس ، الإستنتاج ، التصنيف ، إستخدام العلاقات المكانية والزمانية ) لصالح المجموعة التجريبية "2" التى درست بإستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية، كما توجد علاقة إرتباطية دالة عند المجموعتين التجريبيتين "1" ، "2" بين المتغيرين التابعين (  عمليات العلم ، الإنخراط فى التعلم ) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية