مقترح نموذج نظرى لدراسة تاثير البيئة المادية على الادراك الوقتى للانتظار بالعيادات الخارجية نموذج الادراك الوقتى البيئى

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

مدرس بقسم التصميم الداخلى (شعبة عمارة داخلية) كلية الفنون الجميلة، جامعة الاسكندرية

المستخلص

    يتغير رضاء العملاء عن الخدمات المقدمة بحيز الانتظار وينتج عن هذا التغير اتهام مقدم الخدمة بالتاخير فى تقديمها . ولذا تهتم الدراس بتحديد العوامل المادية والمتغيرات المؤثرة على اختلاف إدراك الوقت بحيز الانتظار, حيث تقوم الدراسة بتحليل العلاقة بين البيئة المادية لحيز الانتظار والاستجابات السيكولوجية والفسيولوجية للعميل, وتحديدا إستجاباته العاطفية ، و كذلك القيمة الملحوظة من قبله تجاه التصميم الداخلى, وما يتبعه من تاثير إدراكه على الادراك الوقتى و الفعلى لوقت الانتظار وبالتالى توقع السلوك لديه. وقد مر البحث بثلاثة مراحل: المرحلة الأولى تتضمن عمل منهج تحليلى يستعين بكل من النموذجين : "نموذج تقييم الاداء (PPM) لدانفورد والقونى , ونموذج الحالة العاطفية (PAD model ) لمحرابيان و راسيل " بحيزات العيادات الخارجية وذلك لدراسة التاثيرات البيئية المادية المسببة لهذا التغير على الادراك الوقتى . أما المرحلة الثانية فتقوم على تصميم نموذج الادراك الوقتى البيئى لإختبار فرضية  تاثير البيئة المادية على خطأ تقديرالوقت الادراكى للعميل و توازن السلوك و التفكير لديه. ويشمل النموذج ما يلي :التحقيق في تأثير البيئة المادية على توقع السلوك للعميل من خلال الاستجابات السيكولوجية (العاطفية) الإيجابية والسلبية؛ والتحقيق في تأثير المتغيرات البيئية على توقع السلوك من خلال القيمة الادراكية للوقت لدى العميل, وإختبار دور الوساطة من القيمة الادراكية للوقت في العلاقة بين الاستجابات العاطفية وتوقع السلوك للعميل. أما المرحلة الثالثة فتتضمن الاستعانة  بالنموذج  فى عمل استبيان  يختبر العوامل المادية والمتغيرات المسببة فى تغير الادراك الوقتى, حيث يظهرأهمية دور الاستجابات العاطفية على توقع السلوك. اذ تعمل كوسيط تربط العلاقة بين البيئة  المحيطة والقيمة الادراكية للوقت التى تعتبر أكبر مؤثرفى التوقع السلوكى له. وقد أظهرت الدراسة ان للاستجابات السيكولوجية العاطفية للمشاعر الايجابية قدرة أقوى في تنبؤ القيمة المتصورة للبيئة والوقت الادراكى للانتظار, حيث اكدت نتائج الاستبيان فرضية تاثير البيئة المادية  على الاستجابات السيكولوجية العاطفية الإيجابية منها والسلبية, بالاضافة الى القيمة الادراكية  لوقت  الانتظار مما قد يؤثر على النوايا السلوكية لتقبل العميل لنوعية الخدمة بالحيز والبيئة المحيطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية