إدراك الشباب لإيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعى وعلاقته باستخدامهم تلك المواقع

نوع المستند : أوراق بحثية معروضة ومحکمة بالمؤتمر العلمي.

المؤلفون

1 أستاذ إدارة المنزل واقتصاديات الأسرة-قسم الاقتصاد المنزلي- كلية التربية النوعية-جامعة الإسكندرية

2 مدرس إدارة المنزل واقتصاديات الأسرة-قسم الاقتصاد المنزلي- كلية التربية النوعية-جامعة الإسكندرية

3 باحثة بقسم الاقتصاد المنزلي- كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية

المستخلص

أجرى هذا البحث بهدف دراسة العلاقة بين إدراك الشباب لإيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعى واستخدامهم لتلك المواقع، طبق البحث على عينة مكونة من (404) طالب وطالبة من كليات جامعة الإسكندرية تم اختيارهم بطريقة عشوائية بواقع (184 طالب، 220 طالبة). اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات. أظهرت النتائج أن 79.5% من المبحوثين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي لمدة طويلة تتجاوز الأربع ساعات يوميا، ووجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين بعض المتغيرات البحثية (المستوى التعليمي للأب- المستوى التعليمي للأم) وكل من اقبال الشباب أفراد العينة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وإدراكهم لإيجابيات وسلبيات تلك المواقع. في حين لم تسفر النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين إقبال الطلاب عينه البحث على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وفقاً لمنطقة السكن (الريف– الحضر)، كما أوضحت النتائج أيضا عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين إدراك الشباب عينه البحث لإيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي وفقا ً لبعض الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لأفراد العينه (النوع– منطقة السكن– عمل الطـالب)، بينما أشارت النتائج لوجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين إدراك الشباب لإيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعى  واستخدامهم تلك المواقع. ويوصى البحث بضرورة إجراء دراسات تجريبية وبرامج توعوية لتنمية السلوك الإيجابي لدى الشباب عند استخدامهم لمواقـع التواصل الاجتماعي والتوعية بسلبيات تلك المواقع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 6، العدد 1
جزءثاني "خاص بالمؤتمر الدولي الثالث لكليةالتربية النوعية" "التعليم النوعي ودوره في تحقيق رؤية مصر 2030" في الفترة من17-18أبريل للعام 2019. *بحوث في الأقتصاد المنزلي.
يونيو 2019
الصفحة 836-879