دور الموسيقى في رفع مستوى الإبداع عند طلاب التصميم الداخلي اثناء عملية التصميم في البيئات التعليمية

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 أستاذ مساعد في التصميم الداخلي والبيئي قسم التصميم الداخلي - كلية الآداب والفنون - جامعة فيلادلفيا

2 أستاذ مشارك في التصميم الداخلي والبيئي قسم التصميم والفنون التطبيقية - كلية الفنون الجميلة - جامعة اليرموك

3 ماجستير في التصميم الداخلي مساعد محاضر في قسم التصميم الداخلي - كلية لومينوس الجامعية التقنية

المستخلص

يدرس هذا البحث دور الموسيقى وعناصرها في دعم وتعزيز السلوك الابداعي بين طلبة التصميم الداخلي في البيئات التعليمية، وتتلخص مشكلة هذا البحث في عدم الفهم العميق من قبل اعضاء الهيئة التدريسية لخصائص الموسيقى وللأبعاد التي يمكن أن تحدثها هذه الموسيقى في سلوك واداء الطلبة عند قيامهم بمراحل التصميم اثناء العملية التصميمية، مما يؤدي الى خفض الانتاج الفكري والابداعي لديهم. المنهج المتبع في هذا البحث هو الوصفي التحليلي والتجريبي، حيث قام الباحث بتوزيع (120) استبانة على عدد من طلاب التصميم الداخلي في جامعة اليرموك اللذين درسوا مساقات تختص بالموسيقى،  كما تم اجراء مقابلات شخصية مع عدد من المختصين (30) شخصا من قسمي التصميم الداخلي والموسيقى في جامعة اليرموك للاطلاع على رايهم فيما يتعلق بالدور الذي تقوم به الموسيقى في التأثير على مستوى الابداع عندهم،  كما تم اجراء تجربة على عدد من طلاب السنة الرابعة في قسم التصميم الداخلي في جامعة اليرموك (60 طالب وطالبة؛ 30 إناث، 30 ذكور)، حيث تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات على ثلاث جلسات مختلفة (جلسة تصميم بدون موسيقى، جلسة تصميم مع غناء بدون موسيقى، جلسة تصميم مع غناء يصاحبها الموسيقى) وطُلب منهم الانضمام إلى هذه الدراسة. جاءت نتائج هذا البحث لتوضح دور الموسيقى في التأثير بشكل مباشر على مواقف وسلوك الطلبة اثناء قيامهم بمراحل التصميم، ولكنها تؤثر بشكل غير مباشر على اداء الطلاب وافكارهم اتجاه الإبداع في التصميم. تظهر فوائد عناصر الموسيقى في التأثير على سلوك طلاب التصميم من خلال زيادة نسبة الابتكار (على سبيل المثال، أفكار جديدة وغير تقليدية)، والشعور بالسعادة (مثال، المزيد من السعادة، أقل مللاً)، والتركيز (مثال، ضبط النفس)، والتفاعل الاجتماعي (مثال، الرقص مع الموسيقى، والتواصل اللفظي)، والتعاون في التصميم (على سبيل المثال، التفاعل مع الموسيقى).

الكلمات الرئيسية