Connecting the Dots Multicourse Collaborative Project Within Interior Design Program

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

Associate Professor, Department of Interior Design, College of Basic Education, The Public Authority for Applied Education and Training, Kuwait.

المستخلص

         يعتبر العمل الجماعي عنصرا حاسما في مجال التصميم الداخلي. الغرض من هذه الدراسة هو التحقيق في كيفية استخدام مشروع تعاوني مزدوج بين مقررين دراسيين لتحسين مستوى التحصيل العلمي للطلاب في مقررات التصميم الداخلي. الهدف من هذه الدراسة هو جمع طلاب مقررين دراسيين مع بعض في مشروع واحد قائم، مقرر تصميم أماكن عامة (1) ومقرر منظور هندسي (1). تمت التجربة بإعطاء طلاب مقرر تصميم أماكن عامة (1) فكرة مشروع تصميم استراحة طلابية في كلية التربية الأساسية، حيث قاموا بعمل الهوية العامة للمكان، المخططات الهندسية وتوزيع الأثاث. ثم تم إدخال مقرر منظور هندسي في التجربة للمشاركة بالمشروع لعمل مناظير هندسية ثلاثية الأبعاد 3-D تتناسب مع طبيعة مشروع الاستراحة الطلابية. تعمل هذه الدراسة على كشف توجهات طلاب التصميم الداخلي اتجاه المشاريع التعاونية وتأثير تعليم التصميم الداخلي على العمل الجماعي، بالإضافة الى التعرف على آراء الطلبة في تجربة العمل الجماعي وكشف إيجابيات وسلبيات التجربة وكيفية تفادي السلبيات بالمستقبل من وجهة نظر المتعلمين. ضمت هذه التجربة (34) طالبًا مسجلين في مقررين دراسيين من المستوى الأعلى في قسم التصميم الداخلي في كلية التربية الأساسية في الكويت. استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة من أدوات جمع المعلومات من المشاركين بالدراسة، باستخدام كل من الأساليب الكمية والنوعية بما في ذلك الأسئلة المفتوحة والمغلقة. لتقييم تصورات الطلاب ومواقفهم تجاه العمل الجماعي، استخدم الباحث مقياس ليكرت المكون من 5 نقاط. أشارت النتائج أن الطلاب بشكل عام أن الطلاب لديهم مواقف إيجابية ورضا تجاه المشاريع التعاونية. أوضحت النتائج أنه يعتقد أن المشاريع التعاونية يمكن أن تعزز نتائج التعلم الاجتماعية والمعرفية للطلاب. تقترح الورقة توصيات لتنفيذ أساليب تعليم وتعلم متسقة في جميع مقررات ومشاريع التصميم الداخلي.

الكلمات الرئيسية