توظيف المفردات المستهلكة لإستحداث أعمال ذات قيم بصرية مبتكرة كمدخل لتنمية التفكير الإبداعي لدي طلاب المستوي الثالث بمقرر التصوير بكليه التربية النوعية-جامعه الاسكندريه

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

مدرس التصوير – قسم التربية الفنية – كلية التربية النوعية – جامعة الاسكندرية

المستخلص

إن الاستفادة من المفردات المستهلكة كلياً أو جزئياً تعد مدخلاً لإستحداث صياغات تشكيلية وتقنية جديدة ، حيث أنها تساعد الفنان علي الخروج عن المألوف والمعتاد في تنفيذ أعماله الفنية فهي طريقه تساعد الطالب علي  وضع حلول ومعالجات تقنية وفنية وتشكلية لإستحداث عمل فني متميز ومبتكر.
كما تؤكد الدراسة الحالية بشكل عام علي فكر التربية الفنية في الاكتشاف والتجريب وممارسة التقنيات التي تعتمد علي إستخدام الخامات المختلفه سواء المسطحة أو المجسمة كما أن لائحة الكلية  الخاصة بمقرر الرسم من أهم اهدافها هو" تنمية قدرات الطالب علي البحث والاكتشاف ليس فقط في الخامة أو العنصر ولكن في تنمية مفردات الفن التشكيلي المختلفة "[1] ومن هنا يمكن تحديد  مشكلة البحث في التساؤل الاتي :
كيف يمكن استحداث لوحات قائمه علي توظيف المفردات المستهلكة كمدخل لتنميه التفكير الابداعي  لدي طلاب المستوي الثالث بمقرر التصوير بالكليات الفنية ؟
يتناول الاطار النظري عدة نقاط اهمها دراسة الاساليب الابتكارية والنظريات العلمية المرتبطة بالابداع الفني يقتصر تجربة البحث علي طلاب الفرقة الاولي الذين قاموا بتنفيذ التجارب الخاصة بالجانب التطبيقي والتحليل الاحصائي ، متبوعة بالنتائج والتوصيات.
 
[1]  لائحة كلية التربية النوعية لمقرر التصوير  جامعة الاسكندرية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية