توظيف الصورة الفوتوغرافية في الخطاب الاتصالي داخل الملصق الإعلامي الرقمي للتعريف بفن الأوريجامي كتنمية لمهارات ذوي صعوبات التعلم الحسابية

المؤلفون

1 أستاذ تصميم الفنون التعبيرية، قسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية - جامعة الإسكندرية

2 أستاذ مساعد نسجيات يدوية - كلية التربية النوعية - جامعة الإسكندرية

3 دكتوراة التصميمات الزخرفية - قسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية - جامعة الإسكندرية

المستخلص

وسائل الإعلام مهمة في توصيل أي رسالة إلى الجمهور ومن الأساليب الفعالة في الإعلام هي الملصق الإعلامي الرقمي ، وللملصق الإعلامي الرقمي هوية تظهر من خلال الشفرات والرموز المرسلة للمتلقي عبر النظر، وذلك يكون وفق خبراته وثقافته. ولعبت الصورة الفوتوغرافية دورا هاما في الملصق الإعلامي الرقمي لتحقيقها مصداقية المشهد وشفافيته ، ويعد توظيف بعض من الصور الفوتوغرافية التي تظهر القضايا المهمة للمجتمع تعريف واضح وتم توظيف الصورة الفوتوغرافية داخل تصميم الملصق الإعلامي الرقمي من خلال رسالتين متداخلتين ومتقاطعتين، رسالة تقريرية حرفية إخبارية في مقابل رسالة تضمينية وإيحائية، ويعني هذا أن هناك رسالة مدركة سطحيا ورسالة مقصديه مبطنة" (جميل حمداوي ،2011، ص535). والعملية الاقناعية ذات خاصية اتصالية داخل الملصق الإعلامي الرقمي اتضحت من خلال الطريقة الاستقرائية والاستدلالية والتداخلية (طارق بكر عثمان قزاز،1421ه ، ص82). داخل تصميمات لعدد من الملصقات الإعلامية الرقمية باستخدام تقنيات برنامج الحاسب الآلي (Adobe Photoshop)  لتعريف المجتمع المهتم بمشكلة صعوبات التعلم الأكاديمية وخاصة صعوبات التعلم الحسابية (دسكلكوليا) وذلك بدمج صور فوتوغرافية لفن طي الورق (الأوريجامي) وصور فوتوغرافية رمزية لصعوبات التعلم الحسابية (دسكلكوليا) كإشارة إلى أهمية فن الأوريجامي في تنمية مهارات ذوي صعوبات التعلم الحسابية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية