جماليات الفن الحديث وعلاقته بنظريات النقد لاثراء عمليه التذوق الفني

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 أستاذ مشارك في تاريخ الفن- جامعة اليرموك

2 طالبة ماجستير فنون تشكيلية- جامعة اليرموك

المستخلص

تعتبر الحداثة ظاهرة ألزمت كافة النتاجات الإنسانية التقولب ضمن معايير جديدة، ورغم جذورها كماهية فكرية بحثت عن الجديد دائما. فقد أبدت الظاهرة الفنية منذ عصر النهضة نزعة جمالية جديدة مالت نحو تجديد أساليب خطاب الصورة الفنية التي اهتمت بتكريس النزعة الإنسانية والبحث عن الجديد مما انعكس على جماليات الفن وأثرها على التذوق الفني. يُشار لبداية الحداثة الفنية بحقبة تصاحبت مع التطورات العلمية المتسارعة في الكشف عن العلم والطبيعة وعلم الإنسان وعلم النفس، وفي جميع مناحي الحياة. شعر الفنانون إن التحولات الجمالية كانت تسير بوتيرة متسارعة غيرت معايير الذوق الفني، وأدركو أهمية ذلك مندفين نحو مواكبة التغيرات سواءً أكانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية. الفن الحديث هو ممارسة ملموسة للحداثة في المفاهيم الجمالية كموضوعات وطرق تفكير في الفن، وهو أيضا استجابة الانماط الجمالية للممارسات العقلانية ووجهات النظر والأفكار النقدية الجديدة التي قدمتها التطورات في العصر الحديث. لقد جعلت المجتمع يعبر عن نفسه بطرق جديدة مقارنة بالماضي. عمل الفنانون على تجسيد تجاربهم الجمالية في الحياة الحديثة بقوالب تواكب السيرورة التطورية الشاملة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية