" الدمج التقنى بين اسلوب الرش فى فن الجرافيتى والطباعة بالبصمة كمدخل لاستحداث رؤية طباعية مغايرة لفن البورتريه "

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

مدرس الطباعة قسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية

المستخلص

ان فن الطباعة اليدوية يعد أحد المجالات الفنية التى واكبت التطور العصرى فتمكن الفنان الممارس من أساليبها المتنوعة والممارسات الجريبية المستحدثة للعديد من تطبيقاتها .
فلم يعُد هذا الفن قاصراً على التعبير بأسلوب واحد فقد بل تعددت الأساليب والتقنيات والطرق الآدائية والوسائط المختلفة التى من شأنها إضافة مجالات تشكيلية جديدة تُثرى المجال الطباعى ككل فكان لزاماً على الفنان أن يرتقى بهذا المجال الفنى إلى مستوى ثقافة العصر سواء من حيث ( صياغة العمل الفنى ، التقنية ، الأسلوب الأدائى ) ، وتتحدد مشكلة البحث فى مدى إمكانية تحقيق حلول تشكيلية مبتكرة من خلال الدمج التقنى بين اسلوب الرش فى الفن الجرافيتى  و الطباعة بالبصمة فى استحداث رؤية مغايرة لفن البورتريه ، ويفترض هذا البحث أن الدمج التقنى بين الطباعة بالبصمة واسلوب الرش فى الفن الجرافيتى معاً يمكن أن يحققا ثراء فنى يثمر عنه استحداث رؤية طباعية مغايرة لفن البورتريه ، كما يهدف هذا البحث إلى إستحداث صياغات فنية غير تقليدية بالإضافة إلى مداخل تجريبية جديدة بالدمج بين الطباعة  بالبصمة واسلوب الرش في الفن الجرافيتى معاً بالاضافة الى تنمية الفكر الإبداعى لدى الطلاب من خلال الممارسات والتجريب لتحقيق معالجات فنية شكلية فى فن البورتريه تتسم باللامألوف فى مجال الطباعة الفنية اليدوية ، ترجع أهمية البحث إلى فتح أفاق جديدة للتجريب سعياً للوصول إلى حلول ابداعية جديدة لإثراء البناء التصميمى الطباعي لفن البورتريه من خلال الدمج بين مجالات الفنون المختلفة .، تتمثل التجربة البحثية فى استحداث رؤية طباعية مغايرة لفن البورتريه من خلال الدمج التقنى بين الطباعة بالبصمة واسلوب الرش فى الفن الجرافيتى انىولفة الى ، حيث قام بتطبيق تلك التجربة طلاب المستوى الثانى بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة الأسكندرية متبوعة بالنتائج والتوصيات .

الكلمات الرئيسية