سمات وخصائص أسلوب صياغة قالب المقطوعة الموسيقية عند " عطية شرارة " مقطوعة ( مناجاة ) أنموذجاً

نوع المستند : مقالات واطروحات بحثية.

المؤلف

المعهد العالي للفنون الموسيقية - الكويت

المستخلص

النصف الثاني من القرن العشرين ظهر العديد من المؤلفين الموسيقيين الذين لهم بصمة في تأليف بعض المقطوعات الموسيقية الوصفية التي تعتمد على بعض الجمل الغنائيه في مدح الرسول (صلّ الله عليه وسلم)، حيث قاموا بصياغتها في قالب آلي يؤلف على موازين موسيقية مختلفة بسيطة أو مركبة، على سبيل المثال مقطوعة (مناجاة) لـ " عطية شرارة (1923م – 2014م ) "، حيث قام بصياغتها في قالب ديني على هيئة مقطوعة موسيقية وصفية يتخللها بعض الجمل الغنائية يؤديها مجموعة الكورال، فهو يعتبر من رواد التأليف الموسيقي الآلي وله العديد من المؤلفات الموسيقية التي أضاف لها التجديد والتطوير، ولم يتقيد بالأسلوب التقليدي في التأليف الموسيقي بل كان يضفي ألواناً جديدة من الإبداع، فتميزت مؤلفاته الموسيقية بطابع خاص، فكان يسبق زمنه في تفكيره الموسيقي وهو من الشخصيات الموسيقية اللامعة التي شاركت في نهضة التأليف الموسيقي منذ العشرينات وحتى الستينات وظل ينبوعاً متدفقاً للألحان الآلية والغنائية التي تحمل طابع الإبتكار، لذا رأى الباحث ضرورة التعرف علي سمات وخصائص أسلوب صياغة "عطية شرارة " لقالب المقطوعة الموسيقية (مناجاة) عينة البحث، وذلك بالدراسة التحليلية المتخصصة مما يعود بالفائدة على الدارسين بالمعهد العالي للفنون الموسيقية بدولة الكويت،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية