ملخص البحث : هدف البحث إلى الكشف على أثر علوم الموسيقى العربية في تنمية التذوق الموسيقي لدى طلاب التربية النوعية، واتبع الباحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من مجموعة من طلاب المستوى الأول وعددهم (40) طالب من طلاب المستوى الأول بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية-جامعة مطروح، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية والتي تستخدم البرنامج المقترح القائم على علوم الموسيقي العربية، والمجموعه الضابطة التي تستخدم الطريقة التقليدية، واعتمد البحث على أداة واحدة تمثلت في اختبار التذوق الموسيقي، وتوصل البحث إلي النتائج الأتية: يشتمل التذوق الموسيقي على أربع أبعاد رئيسه ينبغي تنميتها عند طلاب التربية الموسيقية بالمستوي الأول، كما توصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بالنسبة للمجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج المقترح في علوم الموسيقي العربية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التذوق الموسيقي لصالح التطبيق البعدي، كما توصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التذوق الموسيقي لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بضرورة العمل على تنمية مهارات التذوق الموسيقي باستخدام برامج مستحدثة نظراً لدورها الهام في إعداد معلم التربية الموسيقية سواء قبل الخدمة أو أثنائها.
غازي, معتز أحمد محمد غازي. (2024). علوم الموسيقى العربية وأثرها في تنمية التذوق الموسيقي لدى طلاب كلية التربية النوعية. بحوث في العلوم و الفنون النوعية, 12(22), -. doi: 10.21608/balexu.2024.321770.1063
MLA
معتز أحمد محمد غازي غازي. "علوم الموسيقى العربية وأثرها في تنمية التذوق الموسيقي لدى طلاب كلية التربية النوعية", بحوث في العلوم و الفنون النوعية, 12, 22, 2024, -. doi: 10.21608/balexu.2024.321770.1063
HARVARD
غازي, معتز أحمد محمد غازي. (2024). 'علوم الموسيقى العربية وأثرها في تنمية التذوق الموسيقي لدى طلاب كلية التربية النوعية', بحوث في العلوم و الفنون النوعية, 12(22), pp. -. doi: 10.21608/balexu.2024.321770.1063
VANCOUVER
غازي, معتز أحمد محمد غازي. علوم الموسيقى العربية وأثرها في تنمية التذوق الموسيقي لدى طلاب كلية التربية النوعية. بحوث في العلوم و الفنون النوعية, 2024; 12(22): -. doi: 10.21608/balexu.2024.321770.1063