معارف الشباب الجامعي لإيجابيات وسلبيات تقنيات الذكاء الاصطناعي وعلاقته بمجالات استخدامهم لتلك التطبيقات

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

جامعة الاسكندرية

المستخلص

أجرى هذا البحث بهدف دراسة العلاقة بين معارف الشباب الجامعي لإيجابيات وسلبيات تقنيات الذكاء الاصطناعي وعلاقته بمجالات استخدامهم لتلك التطبيقات. تكونت عينة البحث من (121) طالب وطالبة من طلاب جامعة مطروح وجامعة الإسكندرية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة للطالب الجامعي وأسرته، استبيان معارف الشباب الجامعي عن إيجابيات وسلبيات تقنيات الذكاء الاصطناعي، واستبيان عن مجالات استخدامهم لتك التطبيقات، اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصنيف وتبويب البيانات واستخدم برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية الإصدار رقم (20) (SPSS 20) . أسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين معارف الشباب الجامعي عينه البحث لإيجابيات وسلبيات تقنيات الذكاء الاصطناعي وبين مجالات استخدامهم لتلك التطبيقات، كما أظهرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) لمعارف الشباب الجامعي لإيجابيات وسلبيات تقنيات الذكاء الاصطناعي تبعاً للنوع (ذكر– أنثى) لصالح الإناث، كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً في مجالات استخدامهم لتقنيات الذكاء الاصطناعي تبعاً للنوع لصالح الذكور وذلك عند مستوى دلالة (0,01)، كما اتضح أن غالبية العينة البحثية لديهم مستوي مرتفع عن معارف الشباب الجامعي لإيجابيات وسلبيات تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما أن مستوي معرفتهم عن مجالات استخدامها كانت مرتفع. وأوصي البحث بضرورة العمل على إعداد الدراسات التجريبية وورش عمل لتزويد شباب الجامعة بمهارات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل فعال وتوظيفها في مجالات البحث العلمي خاصه تطبيقي ChatGPTو Chatbotd.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية