جماليات الخط العربي كمدخل تجريبى لتدريس التصوير فى التربية الفنية

نوع المستند : مقالات واطروحات بحثية.

المؤلف

كلية التربية الأساسية الكويت

المستخلص

الخط العربي فناً تشكيليا تتمتع حروف الخط العربى بالقدرة على الصعود والنزول والانبساط والمرونة فى تغيير اشكالها لذا بعد الخط فناً تشكيليا، وتلك الصفات تجعله سهل التعبير عن حركته وكتلته فينتج حركة ذاتية تجعل الخط خفيف الكتلة وذو رونق مستقل يجعله يحقق احساساً بصرياً ونفسياً وايقاعاً جميلاً ، الحروف العربية جزء مهم من التراث الحى للأمة العربية انتشرت بانتشار الإسلام وبرزت أصالتها بقابليتها للتطور والإبداع فكل جيل يحمل. ما ابتدعه الاسلاف من فنون ليضيف ويجمل وينتج مخرجات حروفية فنية بمواد وتقنيات وأساليب عصرية، وترى الباحثه أن المناهج الدراسية لا تعتمد على توظيف جماليات الخط العربي وما يتمتع به من قيم تشكيلية وجمالية الامر الذي يستدعى ان قامت الباحثة بتجربة طلابية قائمة على جماليات الخط العربي لتدريس مقرر التصوير في التربية الفنية.
اهمية البحث :
1- تعميق الاحساس والرؤية الفنية لدى الطالبات لايجاد مداخل من التراث العربي للتعبير الفنى في مجال التصوير.
2- التبصير بقيمة التراث الاسلامى من خلال تذوق العلاقات التشكيلية بين الخط العربي والعناصر الزخرفية المرتبطة به.
3- القاء الضوء على العلاقة بين جماليات الخط العربي والفنان العربي عبر العصور
الكلمات المفتاحية: الخط العربي - التربية الفنية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية