استخدام الشباب الجامعي لتطبيقات الهواتف الذكية وعلاقتها بمهارة إدارة الوقت

نوع المستند : أوراق بحثية معروضة ومحکمة بالمؤتمر العلمي.

المؤلف

دكتوراة في إدارة منزل واقتصاديات الأسرة-كلية التربية النوعية – جامعة الإسكندرية

المستخلص

أجرى هذا البحث بهدف دراسة العلاقة بين استخدام الشباب الجامعي لتطبيقات الهواتف الذكية وعلاقتها بإدارة الوقت، تكونت عينة البحث من (119) طالب وطالبة من طلاب وجامعة مطروح وجامعة الإسكندرية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة. واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة للطالب الجامعي وأسرته، واستبيان استخدام الشباب الجامعي لتطبيقات الهواتف الذكية، واستبيان إدارة الوقت، اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصنيف وتبويب البيانات واستخدم برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية الإصدار رقم (20)(SPSS 20) . أسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين استخدام الشباب الجامعي لتطبيقات الهواتف الذكية وبين الدرجة الدالة لإدارة الوقت، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) لاستخدام الشباب الجامعي لتطبيقات الهواتف الذكية تبعاً للنوع (ذكر–أنثى) لصالح الإناث، كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً لإدارة الوقت تبعاً للنوع لصالح الإناث وذلك عند مستوى دلالة (0,01)، كما اتضح أن غالبية العينة البحثية لديهم مستوي مرتفع لاستخدام تطبيقات الهواتف الذكية، أما مستوي إدارتهم للوقت كانت متوسطة. وأوصي البحث بضرورة إعداد ندوات ومحاضرات لشباب الجامعة لتوعيتهم بأهمية التطبيقات الإلكترونية لتنمية جوانبها الإيجابية وتحذيرهم من سلبيتها والتركيز على أهمية إدارة الوقت وتنميتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية