التخطيط الوظيفي للحيزات الداخلية بالمكاتب الإدارية لتحقيق برنامج المشروع

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

مدرس بقسم الديكور، بكلية الفنون الجميلة، جامعة الإسكندرية

المستخلص

    مـن المتعارف علية ان عملية تصميم الحيزات الحيزية الداخلية المعاصرة لأي نشاط إدارى يعد موضوعا هاما، لأننا نعيش ونحيا ونمارس نوع من الأنشطه فيه، غير إن التصميم المعاصرة يرتبط أيضا بمدي مـلاءمته للتحولات الاجتماعية، فالملائمة هنا تنقسم إلي قسمين، ملائمة مادية وملائمة معنوية، فالملائمة المادية تعتمد على تكلفة المتطلبات الوظيفية للحيز الحيزي  ومستـوي وحجـم المتطلبـات، وهنـا يدخل العاملان المادي والثقافي لما تفرضه المتطلبات الاجتماعية من شروط معا كمعيارين للتحديد. أما الملائمة المعنوية فتعتمد على ما يؤثره الحيز الحيزي لشاغليه من وسائل الراحة النفسية والفكرية .
      والحيز الداخلي الإدارى هو حيز موزع ومحدد بواسطة عناصر رأسية وأفقية، فالحيز الداخلي الإدارى هو جزء من الحجم الكلي المحيط ، محصورا بمسارات للحركة قد تكون ملموسة أو غير ملموسة ، معمارية أو بصريه ، رأسية ، أو أفقية.
     سوف نتناول بالعرض والتحليل دراسة أسس واتجاهات التصميم الداخلى للمحددات المؤثرة فى حيز الحيز الإدارى وعناصر الإنتفاع والخدمات، المناسبة للأستخدام وعلاقتها بالناحية الوظيفية والجمالية  فى العمارة الداخلية للحيزات الإدارية ..
       لمحددات الحركة داخل الحيز الداخلي مجموعة من العناصر اختلفت أشكالها وتباينت ولكنها في النهاية تؤدي وظيفة معينة وهي تحديد الحركة داخل الحيز الداخلي وإعطاء نمط متباين في مستوياته مما يعطي إحساسا بالتجدد والاستمرارية مع عزله عن الحيز الخارجي

الكلمات الرئيسية