الاستفادة من نظرية McCarthy (4Mat) لتحسين التحصيل الموسيقي لدى فئة ضعاف السمع في دولة الكويت

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

موجهة التربية الموسيقية بالتعليم الخاص دولة الكويت

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على خطوات نظرية مكارثى التي قد تفيد في تحسين التحصيل الموسيقي لدى فئة ضعاف السمع في دولة الكويت، وتحسين التحصيل الموسيقي لدى فئة الصم والبكم في دولة الكويت من خلال نظرية مكارثى، لذا اتبعت الباحثة المنهج الوصفي لأجراءات البحث، وأسفرت النتائج عن أن نظرية مكارثي تتكون من أربع مراحل تنقسم كل مرحلة منها إلى خطوتين:
• المرحلة الأولى: الملاحظة الانعكاسية أو التأملية
• المرحلة الثانية: بلورة المفهوم
• المرحلة الثالثة: التجريب النشط
• المرحلة الرابعة الخبرات المادية المحسوسة
كما اسفرت النتائج عن إعداد جلسة تدريسية نموذجية لكل فرع من فروع مادة التربية الموسيقية وهي ( الثقافة الموسيقية – الصولفيج الأدائي – الموروث الشعبي – الأناشيد التربوية) معتمدة على مراحل وخطوات نظرية مكارثي 4Mat، وتم عرض الجلسات على مجموعة من الخبراء المتخصصين في التربية الموسيقية وتم قبول الجلسات بعد التعديلات المطلوبة بالصياغة. واختتمت الباحثة بمجموعة من التوصيات كان أبرزها إعداد دورات تدريبية لمعلمي التربية الموسيقيةزخاصة معلمي ضعاف السمع في جميع المراحل التعليمية المختلفة، واستخدام نظريات تدريس متنوعة وحديثة تساعد على تحقيق الأهداف المنشودة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية